القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة قراءة طراز معالجات رايزن Ryzan و معنى الرموز الموجودة على المعالج



كيف تقرأ طراز معالج Ryzan وماذا تعنيه الرموز الموجودة فيه؟

عندما تلق نظرة على طراز المعالج في ورقة المواصفات، ستلاحظ كون المعالج يحتوي على مزيج مربك من الأرقام والحروق. لا تقلق سنفصل معانيها بناءاً على الصورة الموجودة أعلاه.

Brand

هذا الجزء مخصص للعلامة التجارية الخاصة بالمعالج ستكون إما “Ryzen” و “A” أو أي عائلة أخرى من شركة AMD.

Brand Modifier

بعد العلامة التجارية، هو المكان المخصص لوضع العائلة من العلامة التجارية، والذي غالبًا ما يكون 3 أو 5 أو 7 أو 9.

Gen Indicator

الرقم الأول بعد فئة العلامة التجارية هو رقم الجيل. حالياً أحدث جيل هو الثالث لذا فإن أحدث وحدات المعالجة المركزية لدينا حتى هذا الوقت تملك الرقم 3 في هذه الخانة.

Performance level and Model number

بعد ذلك سترى على الأرجح مزيجًا مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام. يشير أول رقم قوة المعالج وتشير الأرقام اللاحقة إلى SKU.

Power Suffix

في النهاية قد ترى حرفاً واحداُ، هذا الحرف يشير إلى خط إستعمال المعالج ويعطي إنطباعاً عن قوته.

يشير الحرف “G” إلى أن المعالج Ryzen لديه بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega. هذا صحيح أيضًا في سلسلة Intel Core I. تحتوي معالجات Intel ذات اللاحقة G على بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega.تشير علامة “X” أيضًا إلى الأداء العالي. تتمتع معالجات Ryzen ذات اللاحقة X بأعلى سرعة على مدار الساعة واستهلاك الطاقة وهي الأسرع في الأداء. رقائق Ryzen هذه عبارة عن معالجات لسطح المكتب. X معالجات لاحقة لديها ميزة تمديد نطاق التردد (XFR). يسمح هذا للمعالج بتعزيز أدائه أعلى من الحدود العادية.يشير حرف “U” إلى طاقة منخفضة للغاية. كمبيوتر محمول رفيع وخفيف يأتي مع معالجات Ryzen ذات لاحقة U. تتميز المعالجات U لاحقة Ryzen بسرعات أقل على مدار الساعة وتستهلك طاقة أقل. كما أنها تنتج حرارة أقل بكثير من المعالجات الأخرى. تستفيد أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرفيعة من هذا لأن عامل الشكل والحراريات لا يتخلصان من الحرارة بسهولة.يشير حرف “H” إلى الأداء العالي. تتميز معالجات Ryzen ذات اللاحقة H بسرعات أعلى في الوقت واستهلاك الطاقة مما يترجم إلى أداء أعلى. توجد عادةً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة بسبب نظام التبريد الأفضل الذي توفره.
ليس هناك حرف. معالجات Ryzen بدون لاحقة هي معالجات لسطح المكتب.

تعليقات